جاء في “الموسوعة الفقهية” :”ذهب المالكية إلى جواز التفريق على المحبوس إذا طلبت زوجته ذلك وادعت الضرر، وذلك بعد سنة من حبسه، لأن الحبس غياب، وهم يقولون بالتفريق للغيبة مع عدم العذر، كما يقولون بها مع العذر على سواء” انتهى.

وقال ابن تيمية –رحمه الله-  في “الفتاوى الكبرى”: “وَحُصُولُ الضَّرَرِ لِلزَّوْجَةِ بِتَرْكِ الْوَطْءِ مُقْتَضٍ لِلْفَسْخِ بِكُلِّ حَالٍ، سَوَاءٌ كَانَ بِقَصْدٍ مِنْ الزَّوْجِ أَوْ بِغَيْرِ قَصْدٍ، وَلَوْ مَعَ قُدْرَتِهِ وَعَجْزِهِ، كَالنَّفَقَةِ وَأَوْلَى…، وَعَلَى هَذَا فَالْقَوْلُ فِي امْرَأَةِ الْأَسِيرِ وَالْمَحْبُوسِ وَنَحْوِهِمَا مِمَّنْ تَعَذَّرَ انْتِفَاعُ امْرَأَتِهِ بِهِ إذَا طَلَبَتْ فُرْقَتَهُ 


قال الدسوقي المالكي في حاشيته: من جملة أمر الغائب: فسخ نكاحه لعدم النفقة، أو لتضرر الزوجة بخلو الفراش، فلا يفسخ نكاحه إلا القاضي ما لم يتعذر الوصول إليه ـ حقيقة أو حكما ـ بأن كان يأخذ دراهم على الفسخ وإلا قام مقامه جماعة المسلمين، كما ذكر ذلك شيخنا العدوى.

انتهى.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 


Условие, по которым расторгается брак:


1)Отсутствие мужа длительный срок (без возможности связаться с ним каким либо образом) и не имея на то оправдание, это именуется غيبة (отсутствие). 


2)Вред, которая женщина терпит по причине отсутствие мужа (Будь это в финансовой части или личного плана).


3)Желание женщины на расторжение брака (Брак не расторгается, кроме как с желанием и просьбы женщины).


Маусасатуль фикхия 29/63


Сказал Шейхуль Ислям ибн Таймия да помилует его Аллах Всевышний:


إذا تعذرت النفقة من جهته فلها فسخ النكاح .. والفسخ للحاكم


“И если прекращается расходывание с его стороны, то для неё становится дозволенным (требование) расторжение брака.. Расторжение брака производится Судьёй”.


Маджму’а аль Фатауа 34/92 стр.


Сказал Шейхуль Ислям ибн Таймия да помилует его Аллах Всевышний также:


وَحُصُولُ الضَّرَرِ لِلزَّوْجَةِ بِتَرْكِ الْوَطْءِ مُقْتَضٍ لِلْفَسْخِ بِكُلِّ حَالٍ … وَعَلَى هَذَا فَالْقَوْلُ فِي امْرَأَةِ الْأَسِيرِ وَالْمَحْبُوسِ وَنَحْوِهِمَا مِمَّنْ تَعَذَّرَ انْتِفَاعُ امْرَأَتِهِ بِهِ إذَا طَلَبَتْ فُرْقَتَهُ 


“И вред, который происходит для жены из-за оставление супружеского долга, делает дозволенным расторжение брака в любом положении.. И также это относится к женщине, чей муж в плену или в тюрьме и подобно этим случаям, когда прекращается для женщины польза исходящая от него (по причине его полного отсутствия), если (только) она просит расторжение брака”


Мустадрок 4/218 стр.


……


Сказал ибн аль Каййим да помилует его Аллах Всевышний:


وقال شيخنا: ” عدتهن حيضة واحدة، وكذلك عدة المختلعة، وسائر من فسخ نكاحها


“Сказал наш шейх (Шейхуль Ислям ибн Таймия да помилует его Аллах Всевышний): “Их ‘идда длится в один хайд, также это касается той, кто взяла хуль’а и также это касается все виды расторжение брака… 


Затем сказал: 


وبذلك أفتى النبي – صلى الله عليه وسلم ..


“Таким образом вынес решение Пророк да благословит его Аллах и приветствуют”.. 


Затем сказал: 


وهو مذهب ابن عباس، ولا يعرف له مخالف من الصحابة


“И это является мазхабом ибн ‘аббаса и неизвестно, чтобы кто-либо, противоречил из сподвижников”.


Ахкамуль ахли зимма 2/747 стр.

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

Авторизация
*
*
Войти с помощью: 
Генерация пароля